أهم مميزات أندرويد 9 (Android Pie) الرئيسية !!

ترحب بزوارها ومتابعيها الكرام 


ما هي أهم مميزات أندرويد Android 9 Pie الرئيسية ؟


قامت شركة جوجل مؤخرًا بالكشف عن أندرويد الفطيرة (Android Pie) وهو الإصدار التاسع والأحدث من نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية، فدعونا نلقى نظرة فى هذا الموضوع على أهم مميزات أندرويد Pie التى يجب معرفتها.

كشفت شركة جوجل من خلال موقعها الإلكتروني عن الإسم الرسمي لنظام التشغيل  (Android P)، حيث أصبح اسم هذا النظام (Pie)، أو الفطيرة ؛ هو الإصدار التاسع الذي يأتي خلفًا لنظام أندرويد أوريو، وبدأت جوجل بإرسال الإصدار الجديد إلى هواتف Pixel خاصتها وهاتف Essential Phone عن طريق تحديث هوائي، على أن يصل إلى المزيد من الأجهزة الحديثة الأخرى لاحقًا طوال هذا العام أو خلال العام المقبل.

وقد ركزت شركة جوجل من خلال نظام اندرويد Pie على جعل الهاتف الذكي أكثر ذكاءًا وفاعلية وسهولة فى الاستخدام، حيث يأتي مع عدد كبير من المميزات الجديدة المعتمد معظمها على الذكاء الاصطناعي ، مع تغييرات واضحة في واجهة المُستخدم ، وتوفير إختصارات مفيدة وخيارات تحكم جديدة.

والآن دعونا الآن نتعرف على أهم مميزات أندرويد Pie الرئيسية التى يجب ان تكون على دراية بها واستخدامها فى حالة إذا كنت تمتلك هاتف Android حديث وتنتظر وصول التحديث إلى الإصدار 9.0.

1- ميزة البطارية التكيفية

تعتبر ميزة البطارية التكيفية أو Adaptive battery واحدة من أكثر مميزات اندرويد Pie إثارة للإهتمام ، حيث أنه وباستخدام الذكاء الاصطناعي سيتمكن النظام من معرفة التطبيقات التي سوف تستخدمها فى الساعات القليلة القادمة والتي لن تستخدمها إلا فى وقت لاحق ، بحيث يمنح الأولوية للتطبيقات التى تستخدمها كثيرًا ومنع عمل التطبيقات التى لا تستخدمها فى الخلفية بصورة دائمة ، أي إستهلاك أقل لموارد الهاتف ؛ مما يؤدي إلى إطالة عمر البطارية ؛ والنظام يقوم بذلك من تلقاء نفسه بمجرد تفعيل الميزة.


2- ميزة السطوع التكيفي

تشبه ميزة السطوع التكيفي الميزة السابقة ، والتى تعمل على ضبط مستوى إضاءة الشاشة تلقائيًا وفقًا للروتين الخاص بالمُستخدم وبيئة الاستخدام بالاعتماد ايضًا على الذكاء الإصطناعي؛ و تزعم شركة جوجل أن ميزة السطوع التكيفي هذه ساعدت 50% من المُستخدمين الذين اختبروا نظام (Android Pie) على التوقف عن ضبط مستوى سطوع الشاشة بشكل يدوي، وحتى فى حال استمريت فى تغيير مستوي السطوع يدويًا، فستقوم بذلك بشكل أقل، وهذه التجربة اثبتت نجاحها في Pixel 2 من جوجل.

3- ميزة إجراءات التطبيق

تقوم شركة جوجل بإدراج الكثير من أدوات التنبؤ في قائمة التطبيقات الخاصة بنظام الأندرويد؛ ففي النسخ السابقة كان بإمكانك مشاهدة صف علوي يحتوي على التطبيقات التي تم التنبؤ بها ، والتى تستند إلى سجل الاستخدام الخاص بك، فمثلًا إذا كنت دائمًا تخرج من تطبيق Facebook وتذهب لتفقد رسائل واتس اب، ستجد تطبيق WhatsApp يظهر اولًا في قائمة التطبيقات ،وذلك مفيد نوعاً ما.

بينما يتجه نظام Android Pie إلى أبعد من ذلك ، حيث تم ضم ميزة جديدة تُدعي “إجراءات التطبيق” والتى تقرأ عقلك ! حيث تتنبأ بما قد يحتاج المُستخدم إلى فعله بعد ذلك إستنادًا إلى روتين الاستخدام . فمثلاً إذا كنت تقوم عادة بفتح تطبيق Spotify ثم تشغيل Playlist مُعينة ، فربما ترى إختصارًا سريًعا لتشغيل هذه الـ Playlist فى قائمة التطبيقات بمجرد توصيل سماعة الأذُن.

4- شرائح التطبيق للوصول السريع

لن تري ميزة شرائح التطبيق في نظام Android Pie إلا فى وقت لاحق، حيث أصدرت شركة جوجل واجهة برمجة التطبيقات API للمطورين لإنشاء مزيد من الإختصارات فى واجهة نظام التشغيل الخاصة بها.

ميزة شرائح التطبيق هي ميزة حديثة حيث أنها تعرض معلومات ذات صلة من التطبيقات المفضلة عند الحاجة إليها . كانت قد قدمت جوجل فى مؤتمر Google I/O مثالًا توضيحيًا للميزة ، وقد تُطبق المثال على تطبيق “Lyft”، فإذا قمت بالبحث عن “lyft” فى تطبيق بحث جوجل سيتم عرض نتائج عن التطبيق بشكل عادي ، ولكن سيتم ايضًا عرض اختصارات من داخل التطبيق نفسه إذا كان مثبتًا على الهاتف ، بحيث يمكنك الانتقال إلى قسم معين داخل التطبيق فورًا بدلًا من الذهاب إلى أقسام التطبيق وتحديد هذا القسم والدخول إليه.

5- سهولة التنقل وتعزيز تعدد المهام

يقدم نظام Android Pie واجهة جديدة للتنقل ، والتى تهدف إلى تسهيل التعامل مع المهام المتعددة على الهاتف باستعمال زر الـ Home الوحيد المتواجد أسفل الشاشة ، وهو يشبه إلى حد كبير ما يوفره نظام iOS على هاتف iPhone X . وهذا يعُد جزءًا من خطة Google لجعل واجهة المُستخدم تبدو أكثر بساطة وتلائم تصميمات الهواتف التي تستند إلى مفهوم الشاشة الكاملة All-Screen .

يمُكنك الآن سحب زر الـ Home إلى الأعلى من داخل أي تطبيق أو أي مكان في نظام التشغيل والذي سيؤدي إلى عرض التطبيقات التي تم استخدامها مؤخرًا بوضع ملء الشاشة على عكس الطريقة السابقة التى كانت تعرض التطبيقات بشكل متتالي ، ويمُكنك ايضًا التفاعل مع هذه التطبيقات من خلال المعاينة دون الحاجة إلى فتحها .

بالأسفل ايضًا ستجد صفًا مكون من 5 تطبيقات يتوقع النظام أنك ستحتاج إلى تشغيلها فيمُكنك النقر عليها وفتحها بشكل أسرع . يمُكنك ايضًا سحب زر Home إلى الأعلى مرة ثانية وسوف تري درج التطبيقات.

6- تحسين طريقة التحكم فى الصوت وتدوير الشاشة

تم تغيير مكان شريط التحكم فى مستوى الصوت مرة اخرى ، وهذه المرة فى نظام Android Pie سيصبح إلى الجانب الأيمن أو الأيسر بالقرب من أزرار التحكم فى الصوت المُثبتة على جانبي الهاتف . وعندما تقوم بالتحكم في مستوى صوت الرنين ، سيظهر لك زر مُصغر تستطيع من خلاله تفعيل وضع الإهتزاز أو الوضع الصامت بسهولة.

وبالحديث عن الصوت ، فإن نظام Android Pie سيتيح لك الآن ضبط مستوى الصوت حسب الوقت ، بمعنى أن تجعل مستوى الصوت مرتفعًا فى النهار ومنخفضًا فى الليل أو العكس.

يمُكنك الآن ايضًا التحكم في تدوير الشاشة يدويًا ؛ ففي السابق؛ عندما كنت تقوم بتفعيل زر تدوير الشاشة ، يتم تدوير الشاشة بمجرد تغيير طريقة العرض تلقائيًا . أما الآن الأمور تغيرت ، حيث سيظهر لك زر عائم عند تدوير الشاشة ، فبالنقر عليه يتم تغيير طريقة العرض إلى الوضع الأفقي.

7- ميزة الصحة الرقمية  – Digital Wellbeing

ليس سرا اننا نستخدم هواتفنا الذكية كثيرًا. لذلك جاء نظام Android Pie مع ميزة “الصحة الرقمية” التى تساعدك على ضبط سلوكك والحد من استخدام الهاتف بطريقة نظامية.

تتيح ميزة “الصحة الرقمية” معرفة الوقت الذي يقضيه المُستخدم عند استعمال الهاتف ، ومراقبة مدة استخدام تطبيقات محددة ، حيث يتم عرض لوحة تحكم تتضمن : عدد مرات إلغاء قفل الهاتف، عدد الاشعارات التي حصلت عليها، الوقت المنقضي على استعمال الهاتف (يومياً)، التطبيقات الاكثر استخداماً والوقت الذي قضيته فى استخدامها،،،، والمزيد من تلك الأمور .

وتتضمن ميزة “الصحة الرقمية” ميزة “مؤقت التطبيق” بحيث تستطيع وضع حدود زمنية للتطبيقات وسيتم ارسال إشعارًا لك عندما تتخطى الحد المسموح به حتى تكف عن استخدام هذا التطبيق وتأخذ بعض الراحة . كذلك توفر وضع عدم الإزعاج الجديد الذي بمجرد تفعيله يتم عمدًا إسكات جميع الإشعارات البصرية التي تظهر على الشاشة.

في النهاية فما زال هنالك العديد من مميزات أندرويد Pie التي لم نتطرق إلى استعراضها في هذا الموضوع ، حيث أننا حاولنا تسليط الضوء على المميزات المهمة فقط، بينما هناك الكثير من التغييرات والتحسينات المختلفة التي طرأت على النظام وخاصة المتعلقة بالخصوصية والأمان.



وفي الختام ،،، 
إن أعجبكم الشرح فلا تحرمونا من كلمة شكر، وكما ندعوكم دائماً الى البقاء على إطلاع بكل ما يستجد على مدونتا من خلال متابعتنا عبر الشبكات الاجتماعية التالية :

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *