20‏/1‏/2018

تعرف على الخصائص السبعة سيئة السمعة والموجودة في تطبيق الوتس أب

ترحب بزوارها ومتابعيها الكرام


تطبيق واتس أب (WhatsApp) هو من تطبيقات المراسلة الأكثر شهرة وإستخداماً في العالم، لما يحويه هذا التطبيق من مزايا وخصائص تعتبر الأفضل من بين منافسيه، والتطبيق رغم هذه الشهرة الواسعة له في مجال المراسلة والتواصل المسموع والمرئي ومستوى الأمان الذي يعتمده إلا أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التي ما زالت لا تروق الى مستوى المستخدمين ، وفي هذا الموضوع سنتطرق الى 7 خصائص موجودة في التطبيق وتملك سمعة سيئة ،،، فتابعو معنا ......


......................................


أولاً : التسجيل عبر رقم الهاتف فقط

لا يستطيع المستخدم التسجيل في واتساب إلا عن طريق رقم الهاتف فقط، وتعد هذه النقطة من الأمور السيئة في التطبيق، حيث أنه لا يتيح التطبيق حتى الآن غير هذه العملية والتي تعد فيها عملية الأمان ضعيفة لإمكانية البعض من القدرة للوصول الى رقم التفعيل، ومن المستغرب عدم إتاحة التطبيق للتسجيل عبر البريد الإلكتروني، والذي يمكن أن يقدم حماية أكبر بكثير من التسجيل عبر رقم الهاتف فقط .

وكذلك في حال قمت بتغيير رقم هاتفك فلن تلاحظ جهات الاتصال هذا الأمر؛ كون أن التطبيق مبني على رقم الهاتف أساساً، ويمكن لجهات الاتصال الخاصة بك الاستمرار بإرسال الرسائل إلى رقمك القديم حتى بعد تغييره  دون أن تلاحظ أي شيئ من طرفك .

......................................

ثانياً : يستخدم على جهاز واحد فقط

تطبيق الوتس أب لا يسمح للمستخدمين من تشغيل التطبيق على جهازين بنفس الوقت، وعلى الرغم من أنك تستطيع تسجيل الدخول إلى التطبيق عن طريق WhatsApp Web، إلا أنك لا تستطيع استعمال التطبيق على الجهازين في وقت واحد.
فعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام تيليجرام على جهازين في وقت واحد، أو فيسبوك والكثير من التطبيقات.

......................................

ثالثاً : (WhatsApp Web) مزحة سيئة بشكل لا يصدق

الـ WhatsApp Web ليس تطبيق بحد ذاته، ولكن يمكن عده جهاز تحكم عن بعد لتطبيق الواتساب، ولا يعمل WhatsApp Web إلا إذا كان هاتفك الذكي متصلًا بالإنترنت في ذلك الوقت، حيث لا يتيح التطبيق إكمال محادثة ما عن طريق WhatsApp Web إذا فرغ شحن هاتفك الذكي مثلاً .

......................................

رابعاً : تخزين البيانات

إن تطبيق الواتساب على هواتف الأندرويد يقوم بتخزين البيانات في غير مكانها الصحيح، فإنه من السهل الوصول إليها من المستخدم مباشرة، وتكون أيضاً مرئية لجميع التطبيقات، وهنا فإننا ندرك بأن جميع بدائل واتساب أكثر ذكاءً في هذه النقطة، فعلى سبيل المثال تيليجرام يقوم بحفظ الصور داخل المحادثات .

......................................

خامساً : واتساب يعرف ما يكفي عنك 

نعم . فلا يستطيع التطبيق الوصول إلى محادثاتك أو صورك أو الاستماع إلى تسجيلات الصوت الخاصة بك وذلك نظراً إلا وجود التشفير الذي يعرف بإسم(end_to_end) لكن التطبيق يعرف مع من تتكلم، ويستطيع الوصول إلى دليل العناوين الخاص بك، كما يمكن لوتساب مزامنة بياناتك مع الشركة الأم فيسبوك.

......................................

سادساً : ميزة حذف الرسائل من الطرفين

أتاح تطبيق واتساب حذف الرسائل من الطرفين، ولكن بشرط (عدم مرور أكثر من 7 دقائق على إرسالها)، وتعد هذه الميزة ناقصة نوعاً ما بالمقارنة مع باقي تطبيقات التراسل الفوري التي تتيح هذه الميزة بطرق مختلفة مثل فيسبوك مسنجر وتليجرام.

......................................

سابعاً : إدارة المجموعات

من أسوء المزايا في تطبيق الوتس أب هو المجموعات، وذلك بالمقارنة مع باقي تطبيقات التراسل الفوري، وهذا الأمر يعود لعدة أسباب على النحو التالي :
- لا يوجد قنوات يمكن الإشتراك بها .
- يمكن لجميع من في المجموعة رؤية رقم هاتفك .
- المجموعة لا يمكن إغلاقها إلا بعد مغادرة كافة أعضائها، أو حذفهم واحداًتلو الآخر من قبل المشرف الذي يملك الصلاحية .
- التطبيق لا يتيح لك رؤية المجموعات التي كنت منضم اليها .
- يمكن لأي شخص إضافتك إلى مجموعة حتى دون أخذ إذن منك.
- إذا قمت بتبديل رقمك سيتم إبلاغ أعضاء المجموعة أنك قمت بذلك.

ورغم ما سبق ذكره ؛؛ إلا أن تطبيق الوتس أب يعتبر أيقونة العالم في التراسل الفوري والمحادثات، ويمكن رؤية الدليل وبوضوح على ذلك من خلال عدد مستخدميه والذي تجاوز المليار مستخدم.

وفي الختام ،،، 
إن أعجبكم الشرح فلا تحرمونا من كلمة شكر، وكما ندعوكم دائماً الى البقاء على إطلاع بكل ما يستجد على مدونتا من خلال متابعتنا عبر الشبكات الاجتماعية التالية :




إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

أكتب الكلمة المراد البحث عنها في المربع