9‏/7‏/2016

(الرومات المعدلة) كل ما تريد معرفته عنها

مدونة محترف الأندرويد (Th3Anadroid)
ترحب بكل زوارها ومتابعيها وضيوفها الكرام


الكثيير من مستخدمي الهواتف العاملة بنظام الاندرويد أصبحوا على إطلاع ومعرفة بشكل الاندرويد الذي بين يديهم ، وهذا الشكل الذي يأتي مع الواجهة الرسمية الخاصة بكل شركة مصنعة للهواتف ومزاياها المضافة وعلامته التجارية، وبالفعل فإن نظام الاندرويد والموجود على جميع الهواتف هو نظام واحد ولكن الشكل مختلف ، واليوم ومن خلال هذا الموضوع سوف نستعرض سوية نظام الاندرويد (الخام) أو ما يطلق عليه أيضا بالمعدل .



.................................................................

مقدمة عن الرومات المعدلة .
الروم (Rom) هو عبارة عن نظام التشغيل والذي يعمل به هاتف ويحتوي العديد من التطبيقات الاساسية مثل دفر الملاحظات ودليل الهاتف والساعة والالة الحاسبة ..... الخ .

والميزة التي يتمتع بها نظام الاندرويد هو القدرة على تركيب وتغير الروم الموجودة على اي هاتف واستخدام نظام اخر وغالباً ما يكون قد تم تعديله من قبل مبرمجيين مختصيين من اجل ان يتوافق مع عتاد هاتفك وذلك كون ان نظام الاندرويد يتمتع بميزة (AOSP) .



.................................................................

ولكن ما هو AOSP؟

(AOSP) هو إختصار لـــ (Android Open Source Program) والتي تعني برنامج تشغيل الاندرويد مفتوح المصدر، وهي تلك النسخة النقية من نظام الاندرويد والتي قدمتها شركة جوجل للمطورين ولشركات الهواتف من أجل التعديل عليها وإضافة اللمسة الخاصة بكل شركة وعلامتها التجارية ، والتطبيقات التي تناسب عتاد كل هاتف.
وبفضل هذا المشروع ولدت العديد من الرومات المعدلة والتي قام عليها الكثير من المطورين والهواة من أجل الحصول على أفضل قدرة لنظام الاندرويد .



.................................................................

مزايا الرومات المعدلة

(1) ترقية نظام التشغيل للهواتف القديمة .

العديد من مستخدمي هواتف الاندرويد يعرفون هذه المشكلة والتي تمس الجميع دون استثناء ، فبعد مرور بعض السنوات القليلة على صناعة احد الهواتف يتم الاستغناء عنه من طرف الشركة المصنعة وذلك بايقاف ارسال التحديثات للنظام مما يؤدي الى وقوع المستخدم في الكثيير من الثغرات الامنية والتي يكون قد تم حلها في التحديثات اللاحقة ، وكذلك فكل تحديث للنظام يحصل على مزايا اكثر رونقاً من سابقه الامر الذي يجعل من المستخدم لديه كل الرغبة بالحصول على التحديث الجديد للنظام.

وباستخدام الروم المعدلة اصبح بامكان الجميع الحصول على النظام الجديد وبكامل مزاياه ، وكذلك الحصول على التحديثات اللاحقة وباقصى سرعة ممكنة كونك سوف تكون على اتصال مباشر مع كل جديد يصدر من طرف المطور الخاص بنظام هاتفك ، دون الاعتماد على الشركة المصنعة لهاتفك والتي بكل تأكيد لن ترسل لك التحديث .

**************************

(2) الهاتف الذكي أكثر سرعة .

من أكبر مزايا استخدام الرومات المعدلة على هاتفك الذكي هو أنه سوف يصبح اسرع بشكل ملحوظ عما كان عليه، ويكمن السبب هنا في أن الرومات المعدلة تستغني عن العديد من التطبيقات والتي تأتي مدمجة من قبل الشركة المصنعة للهاتف والتي غالباً ما لايكون في حاجة اليها ، الامر الذي سوف يزيد من مساحة التخزين لديك ومن كفاءة المعالج ومن امانيات الهاتف.


**************************

(3) خيارات التخصيص أكثر .

ان الروم المعدلة تعطيك صلاحيات تخصيص لهاتفك بشكل اكبر من تلك التي يتم منحك اياها من قبل الروم الخاصة بالشركة المصنعة للهاتف، وذلك يظهر جلياً في الاعدادات الخاصة بهاتفك والقدرة على التحكم بكل شيئ حتى التعديل على الروم نفسه من قبل الهواة والذين لديهم الخبرة بذلك.



**************************

(4) صلاحية الوصول للجذر (Root) .

صلاحية الوصول الى الجذر او ما يعرف بــ(Root) يعطيك كامل القدرة على التحكم بهاتفك ومن جميع النواحي والتي تقوم الشركات المصنعة للهواتف من منعك من التلاعب بها ، حيث يمكنك ازالة وتثبيت اي تطبيق تريد دون ادنى شروط، ورفع مستوى التحكم بهاتفك وزيادة فعاليته الى اقصى الحدود، وكذلك إجراء النسخ الاحتياطي بشكل أكثر سهولة.



.................................................................

عيوب الرومات المعدلة 

الرومات المعدلة لديها ايجابيات كثييرة جداً وقد تطرقنا الى بعض ايجابياتها ، ولكن لا بد لك من معرفة عيوب هذه الرومات قبل التفكير بإستخدامها .


**************************

(1) الروم المعدل تبطل الضمان .

عند قيامك بتثبيت روم معدل فإنك بذلك تفقد ضمان هاتفك والذي تحصل عليه عند شرائك الهاتف من قبل الشركة المصنعة ، والقليل من الشركات المصنعة للهواتف تبقي على الضمان بعد قيامك بتركيب الروم المعدل، وتكمن اهمية الضمان هنا في اعادة او صيانة هاتفك من قبل الشركة المصنعة وذلك ضمن حدود الضمان المتفق عليها والتي غالباً ما تكون في حدود المشاكل المتعلقة بعيوب الصناعة.


**************************

(2) تحديثات مستمرة وأخطاء في النظام .

الرومات المعدلة يتم متابعتها بشكل يومي من قبل المطورين الامر الذي يستدعي تحديث النظام بشكل متكرر نتيجة لوجود بعض المشكلات البرمجية والتي يتم عادة حلها في كل تحديث جديد، وعند استخدامك للروم المعدل فلا بد وان تواجهك بعض المشاكل البرمجية ولكن لا تيأس فالحلول تأتي مستعجلة وسريعة .


**************************

(3) عدم وجود تطبيقات جوجل .

الرومات المعدلة والتي تأتي غالباً بنظامها الخام تكون غير محتوية على تطبيقات جوجل ، الامر والذي بكل تأكيد لن يمكنك من الوصول الى متجر جوجل ، ولكن يمكن تجاوز هذه المشكلة بتثبيت تطبيقات جوجل بشكل رسمي وامن والحصول على كافة مزايا جوجل والمتجر ، ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنك زيارة الموقع الرسمي لتطبيقات جوجل ، والتي توضح لك كيفية تثبيت تطبيقاتها وكيف تحصل على كافة مزاياها وذلك من خلال الضغط هنا .



.................................................................

هل هناك ROM خاص لجهازي؟

هنالك العديد من المواقع والمنتديات التي توفر لك الامكانية للبحث عن الروم المناسب لهاتفك ، ويمكنك الوصول اليها من خلال البحث في جوجل عن الروم المناسبة لهاتف وستجد الكثيير والكثير منها وكيفية تثبيتها.

.................................................................

أفضل الرومات المعدلة 

قبل البدء في الحديث عن أفضل الرومات المعدلة فيجب ان تعرف بداية انه لا بد ان يكون الهاتف والذي ترغب بتثبيت روم معدل عليه ان يكون حاصل على صلاحيات الوصول الى الجذر (Root) ، وقد سبق وان شرحت العديد من الموضوعات في هذا الامر ويمكنك الوصول اليها من خلال الضغط هنا .
أيضاً لا بد لك وقبل ان تشرع في البحث عن الروم المناسبة لهاتفك وتثبيتها فعليك التأكد من أنك تتوفر على نسخة احتياطية لجميع ملفاتك واسماؤك ورسائلك ، وذلك تجنباً لفقدان أي شيئ.


**************************


سيانوجين مود هو أحد أفضل الرومات المعدلة في العالم ، ولديه قائمة ضخمة من الهواتف المدعوة ، وياتي هذا الروم بدعم يومي للنظام ومتابعة لأدق المشاكل التي تواجه اي شخص عبر نظام مدمج لإرسال المشاكل فوراً الى المطورين من أجل تجاوزها، وتأكيداً لأفضلية هذا الروم فقد تم إعتماده بشكل رسمي في العام الماضي على هاتف ون بلس .
وتشمل الميزات من سيانوجين مود واجهة فريدة من نوعها تعرف بإسم المنجنيق، ويأتي مع العديد من الثيمات، وكذلك تصوير شاشة الهاتف فيديو، والكثيير من المزايا الاخرى التي لا يمكن معرفتها او التمتع بها الا من خلال استخدامها.



**************************


PAC-ROM هو احد الرومات والذي اثبت قدرته على الصمود امام العديد من الموجهات مع الرومات الاخرى ، ويأتي هذا الروم معتمداً على الرومات الاخرى من حيث الشكل والمزايا ليجمع لك افضلها في حزمة واحدة من اجل ان تحصل على كل جميل من كل الرومات المعدلة.


 **************************



لن اطيل الحديث عن هذا الروم ، فإذا كنت تبحث عن الجمال والابداع فانك وبكل ثقة تبحث عن هذا الروم والذي يملك اضافات لا يملكها اي تطبيق ، والقائم على هذا المشروع هو احد مؤسسي روم سيانوجين مود.



**************************


هذا الروم جاء كأخف نسخة من بين كل الرومات ، كما انه اعطى للمستخدمة سهولة كبيرة في التحكم بالخطوط وغيرها من الوظائف التييحتاجها اي شخص في استخداماته اليومية، الا انه ما زال يعتبر في مراحله التجريبية وايضاً تحديثاته بطيئة نسبياً بالرومات الاخرى.

**************************


يعتبر هذا الروم من الرومات الجمالية وذو القدرات الرائعة، حيث يضم عددا من المميزات التي تجلب الاهتمام مثل القدرة على تخصيص اختصارات في قائمة الإعدادات السريعة، وإدارة اللون الاشعارات والتنبيهات(LED) في العديد من التطبيقات.
بالإضافة إلى ذلك يتضمن هذا الروم أيضا ميزة خاصة تعمل على اختصار تلقائي لعدد  خمسة تطبيقات شائعة الاستعمال لديك . وأيضا يمكنك هذا الروم على إدارة أذونات التطبيق والقدرة على ضبط أداء المعالج، مما يجعل هذا واحداً من الرومات المعدلة الأكثر إثارة للاهتمام .


**************************

في النهاية ... هذه ليست القائمة الكاملة للرومات المعدلة ، فهنالك الكثير والكثيير منها والتي تجدها في العديد من المواقع والمنتديات العربية والاجنبية ، وحتى تحصل وبنفسك على كل الرومات التي تريد فكل ما عليك هو الدخول الى قسم هاتفك في الموقع الموجود اسفل التدوينة وتبحث بنفسك عن كافة الرومات التي قام بنشرها المطورين حتى وان كانت غير مشهورة.


رابط موقع XDA 
------------------------------------------------------------------------



 في حال ان أعجبكم الموضوع فلا تحرمونا من كلمة شكر ، وكما أنه يمكنكم متابعتنا من خلال إحدى الشبكات الاجتماعية التالية :




إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

أكتب الكلمة المراد البحث عنها في المربع