44
حدث خطأ!

عذرا الصفحة التي تبحث عنها غير موجودة على الموقع.

من فضلك عد إلى الصفحة الرئيسية

السبت، 20 فبراير 2016

كيفية حماية أنظمة الهواتف الذكية من البرامج الخبيثة

شارك الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 


يعتقد الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظامي “أندرويد” Android  أن هذه الأنظمة غير معرضة للإصابة بأنواع كثيرة من البرامج الخبيثة لأسباب عدّة، لكن لخبراء أمن المعلومات رأي مختلف تمامًا بخصوص هذا الأمر.

حيث أن العديد من الشركات التقنية والأمنية أكدت بأن الهواتف الذكية مثلها مثل اجهزة الحاسوب قد تتعرض الى هجمات خبيثة مما يتسبب في فتح الثغرات الامنية لهاتفك وسرقة المحتوى، وقد أوضحت التقارير الصادرة عن هذه الشركات التقنية بأن عدد الهواتف الذكية المصابة بالبرامج الخبيثة في عملية تزايد بشكل يومي ، ويأتي ذلك نتيجة الاستخدام الخاطئ من قبل بعض المستخدمين في تحميل التطبيقات الغير آمنة .
وحتى نتجنب الوقوع في هذه المشكلة فإليكم بعض النصائح التي تساعد بحماية أنظمة الهواتف الذكية من البرامج الخبيثة:

قم باستخدام متجر التطبيقات الرسمي: يتم في متجر التطبيقات الرسمي “متجر جوجل بلاي” Google Play Store  وبشكلٍ دائم فَحص وتَفَقُد كافة التطبيقات الموجودة هناك، وذلك للحرص على عدم احتواء المتجر على أي من البرامج الخبيثة أو تطبيقات تطلب صلاحيات لا داع لأن تطلبها. لذلك إن تنصيب وتحميل التطبيقات من المواقع غير الرسمية أو غير الموثوقة سيمنح المترصّدين فرصة لوضع برمجيات معينة دون فحصها بغرض التخريب أو التجسس.

حاول ألا تقوم بعمل رووت” Root للجهاز: لا شك أن كسر حماية الشركة المصنعة أو مزود الخدمة للأجهزة الذكية سيتيح كم هائل من الميزات المجانية، ولكنه بالمقابل سيعرض الجهاز ومعلومات المستخدمين إلى الخطر وخصوصاً مع ما بات ينتشر ويعرف باسم “الرومات المطبوخة” التي يتم التلاعب فيها بالبرمجية الأصلية للنظام  وربما وضع البرامج الخبيثة دون أن يدري المستخدم ذلك.

احرص على أن يعمل نظام التشغيل في الجهاز وفقًا لآخر تحديث تم إطلاقه: إن أي نظام في العالم معرض لأن يكون به ثغرات عديدة، وهذا ما تتفاداه معظم  الشركات المطورة والمصنعة عندما تقوم بإطلاق التحديثات لأنظمتها، فاحرص أن تحصل على آخر التحديثات وإن لم يكن آخرها فحاول أن تكون أقرب ما يكون إلى التحديث الأخير.


لا بد من الإشارة إلى أن وعي المستخدم يلعب دورًا هامًا في الحماية كعدم الاستجابة لرسائل مجهولة تطلب معومات شخصية أو عدم تحميل أي مرفق يأتي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما يمكن الاطّلاع على مقال تجنب الوقوع ضحية الاحتيال على الإنترنت للحصول على المزيد من المعلومات.


في حال ان أعجبكم الموضوع فلا تحرمونا من كلمة شكر ، وكما يمكنكم متابعتنا من خلال إحدى الشبكات الاجتماعية التالية :


http://www.anadroidphone.com/p/blog-page_95.html
 



إظهار التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة The3Anadroid @ 2013